الاثنين، 2 أبريل 2012

الأسابيع الأولى في بداية أي فصل دراسي


مقدمة لبرنامج الإبحار الى قلب المحارة

 شكلت مبادرة التعليم لمرحلة جديدة في بلادنا العزيزة محورا نرتكز عليه في تطوير أبنائنا وبناتنا حيث نسعى من خلال هذه المبادرة إلى سد فجوة المعرفة والمهارات بصورة فاعلة. واذ نؤمن في قناعاتنا الداخلية أن مرحلة التغيير طويلة ومضنية فاننا أيضا على قناعة بأن امكانياتنا كبيرة في تذليلها وتقصير فتراتها جعلها اكثر فاعلية. ومن ذلك بحثنا عن أفكار كثيرة لادخال اساليب التعليم الحديثة بطريقة ممتعة للطالب والمعلم منذ اليوم الاول ونسعى من خلال ذلك ان يقوم المعلم بتطبيق هذه الاساليب منذ اليوم الاول. ويقوم الطالب بالتعلم الفاعل المتميز بالتشويق من اول يوم دراسي. ونأمل من اعدادنا لهذه المادة ان نبني حافزا لدى المعلم في البحث عن اساليب مشوقة اكثر ولا يركن للإسلوب التقليدي المرتكز على التلقين.



الأهداف التي نسعى لتحقيقها من خلال هذا البرنامج:

·        بناء منهج اجتماعي لدى الطالب وادامته

·        تشكيل مفاهيم الطلاب وتسليحهم بالمهارات والمعارف والقيم المطلوبة للمرحلة الجديدة

·        تقييم وتشخيص مستوى كل طالب بغرض وضع برنامج عبور خاص به

·        تحقيق التطوير الوظيفي لدى معلمين المدرسة المستقلة بما يخص التعليم لمرحلة جديدة

·        دمج المناهج التعليمية وتكاملها في مشاريع متنوعة

·        تعريف اولياء الامور واطلاعهم على سير الحركة الاكاديمية وتطمينهم وزرع الثقة بين البيت والمدرسة



من خلال هذا البرنامج سيتمكن الطلاب في وقت قصير من الانخراط بتكيف وثقه مع المرحلة الجديدة. ان غياب المنهج الاجتماعي في التعليم لا يمكن الطالب من تحقيق أقصى انتاج له. فالطالب يحتاج الى تعاون زملاؤه لتشكيل فريق قادر على تنفيذ المشروعات التي لا يستطيع الطالب وحده انجازها بوقت قصير.



يمكن للمعلم استخدام هذا الكتاب حسب رغبته وما يتيسر له من وقت. ان افضل نقلة نوعية من اسلوب التلقين والتعليم المتمحور حول المعلم الى اسلوب التعليم الحديث المتمحور حول الطالب هو استخدام الكتاب في برنامج انتقالي لفترة ثلاثة اسابيع تتسلسل في بناء الطالب حسب ما هو مبين في الكتاب يضيف بتدرج المعرفة والمهارة والاسلوب ويغرس القيم المطلوبة.  كذلك يمكن من خلال اقل من هذه المدة ان نبني برنامج انتقالي مشوق يسهل عمليات التعلم اللاحقة.



كذلك يمكن استخدام الاساليب الحديثة والألعاب التعليمية في هذا الكتاب لاضافة المتعة والتشويق لمناهج التعليم الاخرى بتطبيقها واستخدامها في خطط الدروس.

 راشد السعدي
منى السعدي

تنزيل الكتاب هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق