الأحد، 8 أبريل 2012

23 شي لا يخبرونك عنه بخصوص الرأسمالية

مقتطفات من كتاب هاجون جانغ  ، "23 شي لا يخبرونك عنه بخصوص الرأسمالية"

د. راشد علي السعدي


بعد قراءتي لكتاب هاجون جانغ أعلاه أدوّن لكم بعض المقتطفات التي أعتقد أنها تضيف الجديد على الفكر الإقتصادي.
تستخدم السيارة لقتل الناس إن قادها مخمور أو لإنقاذ الناس إن ساعدتنا في نقل مريض في حالة حرج الى الطوارئ. وينطبق ذلك على الاقتصاد.  يستطيع الاقتصاد أن يصنع العجائب أو خلاف ذلك. فعندما نغير توجهات المساهمين والقوانين التي تحكمهم للأفضل فإننا نحسن من أداء السوق. شهدنا خلال الثلاثين سنة الماضية (وخلافاً لمؤيدي الرأسمالية) ان الرأسمالية تبطئ الاقتصاد وتزيد نسبة عدم المساواة وعدم الأمان وتقود الى إنهيارات مالية متكررة.
يقول هاجون جانغ :
1.     لا يوجد شيئ بمعنى سوق حرة حقيقية فنحن بحاجة إلى تجارة عادلة وليس سوق حرة. ومن كتاباته عن الموضوع نستطيع تشبيه ما قاله مثل الأخ الأكبر المسيطر والمهيمن لا يرى عيوب نفسه ويقود إخوانه الأصغر منه – بعضهم مقتنع والآخر مغصوب. ويقول أن هناك قوانين تخنق السوق.
2.     لا يحبذ أن تترك الشركات لتسيير أعمالها حسب أهواء رؤساؤها ومديريها لأن تركيزهم ينصب على تضخيم صورهم ومكانتهم على حساب قيم وسمعة واخلاقيات وحتى أرباح الشركة.
3.     أغبى فكرة في العالم هي قيمة أسهم المستثمر لأن المستثمر يستطيع الهرب عند الأزمات المالية ويسهل عليه هذا الإجراء مفهوم المسؤولية المحدودة. فهذ المصطلح خفض المجازفات وزاد الرأسمال وتميز بعدم المساواة وعدم كفاءة الإقتصاد الوطني والشركة أيضاً.
4.     يدفع للناس في الدول الغنية مبالغ أكثر من اللازم.
5.     الهجرة بمعدل سريع يقود الى منافسة المواطنين في سوق العمل ويضغط على البنية التحتية والاجتماعية مثل السكن والرعاية الصحية ويخلق التوتر مع السكان المحليين ويصعب من خلق الهوية الوطنية والانسجم الاجتماعي
6.     الغسالة غيرت العالم أكثر من الانترنت. أصبحت النساء متوفرة لسوق العمل وقلت الخادمات وزادت الانتاجية ولكن الانترنت لم يزيد في انتاجية سوق العمل بدرجة مثيلة. ويعتقد الكاتب أن الانترنت لا يعتبر من الافكار الثورية المبدعة.
7.     تفترض الأسواق الحرة أن وكلائها أنانيين. فأصحاب المحلات يحاولون زيادة الاسعار إلا ان وجد المنافس الحقيقي لهم. والموظفين يحاولون ان يتسربوا من العمل الا ان وجدت هناك صلاحية لاستبدالهم. والمدراء يحاولون ان يضاعفوا من ايراداتهم الشخصية ومزاياهم وسمعتهم على حساب ربح شركاتهم الا إذا ادرجت الشركات في البورصة.
8.     مع الأنانية نسى الناس الأمانة واحترام النفس والايثار والحب والشفقة والايمان وحس الواجب والتكافل والولاء والوطنية
9.     عندما تفترض الاسوأ من الناس تحصل على الأسوأ. يستخدم الموظفون الاضراب الايطالي او ما يطلق عليه "الاضراب الابيض" لتعطيل العمل عندما يستخدمون القانون المنصوص عليه في عقود العمل. فمن المعروف ان عقود العمل لا تشمل كل كبيرة وصغيرة ويترك الكثير لنوايا العمال الحسنة.
10.                        نادراً ما تكون سياسات السوق الحرة سببا ً لتحول الدول الفقيرة الى دولاً غنية. في الواقع تستخدم الدول الغنية سياسات ودعم مادي لحماية صناعاتها الوليدة مثل اليابان وفنلندة وكوريا. هناك دول مثل هولندا وهونغ كونغ وسويسرا تستخدم حماية بسيطة فقط برفضها حماية براءات الاختراع. وتعتبر براءات الاختراع اسلوب احتكاري مصطنع.
11.                        انظر الى دليل للعولمة: نستله السويسرية مقرها في مدينة فيفي سويسرا ولكن انتاج هذا المقر 5% فقط اما 30% من انتاجها فهو في الدول الاوروبية والباقي عالميا.
12.                        هل نحن في عصر ما بعد الصناعة؟ كلا! عصر الخدمات الحالي والمتميز بالنمو العالي لا يمكن ان يزدهر بدون قطاع صناعي قوي.
13.                        لا تقود الولايات المتحدة اعلى معايير المعيشة في العالم. تصعب مقارنة افضل معيشة في العالم ولكن لا يجب أن ننظر في مقارنتنا بكم سنشتري الخدمات والسلع. هناك امور مهمة وعناصر للحياة الطبيعية مثل جودة وقت الراحة والامان الوظيفي وإنعدام الجريمة والوصول الى الرعاية الصحية وتوفير الرعاية الاجتماعية.
14.                        نستطيع ان نطور افريقيا بالتكنولوجيا المتقدمة ومهارات أفراد ومنظومة أعلى ومؤسسات سياسية افضل.
15.                        عندما نصنع من الأغنياء ناساً أكثر غنى لا يعني أن البقية فينا سيصبحون أغنياء لأن عملية التقطير (من قطرات) للأسفل من خلال آليات السوق بطيئة ومحدودة.
16.                        الناس في الدول الفقيرة لديهم حس تجاري أفضل من الناس في الدول الغنية. بسبب بسيط وهو ان الفقير يجب أن يعمل ليبقى على قيد الحياة. في البلدان الغنية استطاعوا توجيه طاقات ومهارات الناس لتعمل مجمعة وبذلك استطاعوا بناء منظومات ومؤسسات فاعلة.
17.                        نحن لسنا بأذكياء كفاية لندع الأمور للسوق. نحاول أن نكون عقلانيين ولكن العالم معقد بدرجة لا يستطيع ذكاؤنا فهمه بصورة كاملة. هل تعلم أن اي حركة في لعبة الشطرنج لديها عدد احتمالات يفوق  10120   ؟ لاعب الشرنج يستخدم اسلوب الاستدلال ليختصر هذا الكم الهائل من الاحتمالات. ماذا تقول في اقتصاد يضم ملايين من البشر وملايين من المنتجات؟
18.                        التركيز على التعليم الاكثر لن يقود الى دولة غنية. التعليم قيّم ولكن لا يرفع من الانتاجية. في سويسرا معدل الملتحقين في الجامعات  يبلغ 10-15% فقط ولكنها من دول العالم الأكثر إنتاجاً في الصناعة. الكثير من الشهادات سيقود الى التزاحم على المناصب ومستويات أعلى من التعليم وبطئ عملية الانتاج.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 
19.                        رغم انهيار الاشتراكية ، لا زلنا نعيش في اقتصاد مخطط
20.                        المساواة في الفرص ربما لا تكون عادلة. اذا كان اداء الطفل هابطا في المدرسة باسباب تتعلق بنقص المأكل لا يمكننا القول انه غير قادر. المنافسة تتحقق فقط عندما يتوفر للطفل المأكل في البيت والمدرسة. ايضا لا بد ان يتوفر لولي الامر الدخل الذي يمكنه من توفير المأكل لهذا الطفل. يجب ان نوفر قدرات تستطيع توفير دخل وتعليم ورعاية صحية ملائمة.
21.                        الحكومات الكبيرة ليست سيئة للإقتصاد. يزعم الكاتب ان الحكومات الكبيرة ستخلق إقتصاد ديناميكي
22.                        يجب ان تقلل الاسواق المالية من كفاءتها. مشكلة الاسواق المالية اليوم انها ذات كفاءة عالية جداً. يولدون الارباح في المنظور القصير. يجب ان تقل هذه السرعة لكي يلحق بها الاقتصاد المتمثل في الاستثمار طويل المدى للرأسمال البشري والمادي والمنظومات المسؤوله عن التطور الاقتصادي.
23.                        ما هو جيد لجنرال موتورز ليس بالضرورة جيد للولايات المتحدة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق