الأحد، 13 سبتمبر 2015

مَــن علّــَم مَـــن؟ : علوم الأندلس إلى أوروبا والدرس المستفاد

مَــن علّــَم مَـــن؟
علوم الأندلس إلى أوروبا
والدرس المستفاد

الحقبة: 711-1492م
بالهجري: 93-897هـ

د. راشد علي السعدي

شامية في طيبها وهوائها
يمنية في اعتدالها واستوائها
هندية في عطرها وذكائها
أهوازية في عظم جباياتها
صينية في معادن جواهرها
عدنية في منافع سواحلها

(البكري الأندلسي)

قمت بزيارة في صيف 2015م لإسبانيا وكعادتي أحاول تلمس تاريخ بسيط للمنطقة التي أزورها حتى تتكون معرفة دائمة في ذهني عن ذاك البلد. ولكن هنا في إسبانيا كان الشعور مختلف عندما زرت قرطبة وغرناطة وإشبيلية ومدن أندلسية أخرى (أنظر جدول 1) ، وجدت نفسي تتوق الى مواضيها وتبحث بالسؤال من المرشد السياحي ومتاحف كل مدينة إسبانية وأدلة السياحة المطبوعة والشبكة العنكبوتية عن تاريخ هذه المنطقة وخصوصاً أيام الأندلس.
جدول (1) أسماء بعضاً من المدن الأندلسية
المدينة
اسمها الأجنبي
المدينة
اسمها الأجنبي
بلد الوليد
Valladolid
القنطرة
Alcantara
قرطبة
Cordoba
قشتالة
Castille
مجريط
Madrid
قرطاجنة
Cartagena
مرسية
Murcia
طريف
Tarifa
وادي الحجارة
Guadalajara
طليطله
Toledo
المرية
Almería
طرخونة
Tarragona
مدينة الزهراء
Madinat al-Zahra
مالقة
Malaga
بلنسية
valencia
المائدة
Almeida
المنارة
Almenara
سرقسطة
Zaragoza
ولبة
Huelva
جبل طارق
Gibraltar
يابسة
Ibiza
جرنده
Girona
اشبيلية
Seville
الجزر الخضراء
Algeciras
بني المدينة
Benalmadena
الجزر الخالدات
Canary Islands
البشرات
Alpujarras
رنده
Ronda
بنبلونه
Pampalona
سهلة بني رزين
Albarracin
ربض البيازين
Albaicin
شلمنقة
Salamanca
غرناطة
Granada
الغرب
Algarve
وادي آش
Guadix



رغم اعتبار أوروبا أن الأندلس أرضاً محتلة والمسلمين غزاة ، لم أكن أبحث عن هذا الجانب ، ولم أفتخر فيما آلت إليه الأندلس من تشرذم وتغيير ولاءات ومكائد وأطماع شخصية طغت على مصالح الأمة الإسلامية. على العكس ، وجدت أرضية خصبة للتسامح الطائفي بين أمراء وعلماء وشعوب المسلمين والمسيحيين واليهود. لم يهدم المسلمون الكنائس والمعابد ولم يرغموا الديانات الأخرى بإعتناق الإسلام قسرا كما فعلت الكنيسة الكاثوليكية عندما طرد المسلمين من الأندلس. لم يلمسوا أموالهم ما عدا الجزية التي يفرضها الإسلام على غير المسلمين. ورغم بُغض الأمويين من المذهب المالكي للتشيّع فقد لمست وجوداً كبيراً للتشيع في برشلونة وسرقسطة وبلنسية. 

ولمقارنة تسامح المسلمين لنتطرق الى مسجد قرطبة. قبل أن يكون مسجداً كان موقعاً لكنيسة كاثوليكية. فعندما غزا المسلمين اسبانيا في العام 711م ، قُسِّمت الكنيسة نصفان: جزء للمسلمين وجزء للمسيحيين. وتم هذا التقاسم بينهم حتى عام 784م عندما اشترى عبدالرحمن الداخل الشطر المسيحي ثم أقام عليه المسجد الكبير. ولكن بعد تحرير الأندلس من المسلمين ، ناشد مسلمو إسبانيا أن يسمح لهم بالصلاة بعد أن تم تحويل المسجد الكبير إلى كنيسة ، ولكن رفضت الكنيسة الكاثوليكية الرومانية والفاتيكان طلبهم حتى هذا اليوم.
لكن ما كان جُلَّ فخري وإهتمامي هو الإنجازات العلمية والطبية والثقافة والفنون والعمارة. لقد مزج العرب علومهم وفنونهم وعبقريتهم مع الحضارات السابقة وقدموا للعالم حضارة أندلسية نقلت أوروبا من الجهل وعصور الظلام الى عصور النهضة. فكيف ساهم المسلمون في نهضة أوروبا؟ ومَن عَلَّمَ مَن؟

  إنجازات المسلمين

لقد تأثر المسلمون بالعلوم اليونانية والهندية. وكان علماء المسلمين يسعون للحصول على الكتب العلمية والطبية وترجمتها الى العربية. وكمثال ، ترجم اسطفان بن باسيل وهو تلميذ أبو زَيْد بن إسحق العِبَادي كتاب الحشائش لديسقورديس وترجم أبو زَيْد بن إسحق العِبَادي ، وهو مسيحي وطبيب الخليفة المتوكل وقد سكن الحيرة في العراق ، أعمال جالينوس وأبقراط وأرسطو والعهد القديم من اليونانية. كان ذلك قبل الحقبة الأندلسية وبعدها بقليل. ثم إستقلت الحركة العلمية وتحررت في الأندلس واعتمدت على علمائها مثل الزهراوي والزرقالي وعباس بن فرناس والحراني والإدريسي وابن رشد وابن البيطار وغيرهم الذين أضافوا ووسعوا هذه العلوم وإبتدعوا واكتشفوا ووثقوا إنجازاتهم كما سنذكرها.
لقد أدخل المسلمون منتوجات أندلسية غيرت حياة الأوروبيين من عصور الظلام الى الإزدهار مثل كرات القطن والورق والعملات الورقية والطوابع البريدية والمناديل وتجليد الكتب والتقاويم ودوائر المعارف والمرآة والزجاج الملون ومصابيح الشوارع والحرير وقماش الستان والكتان والفرو الجميل والمخمل ودواء الجروح والأسلحة وبلاط السيراميك والساعات والإسطرلاب الفلكي وبوصلات الملاحة والكرات الأرضية ومساطر الرياضيات وأدوات الجراحة والطاحونات الهوائية والعجلات الدائرة وماء الورد والملح والفلفل والقرفة والحمضيات ورحيق الفواكه ومزيلات الروائح والخرائط وحامض النيتريك والصابون والسجاد والنظارات والستائر وأنابيب الإختبار والبورسلين.
كل هذه المنتوجات تم توظيفها ببساطة لإستخدام المجتمع الغربي فوراً وبسهولة لبساطة التصميم وتوثيق طريقة الصناعة. وقد كانت قرطبة اكبر مدينة في العالم يقطنها اكثر من مليون شخص وبها المكتبات والحمامات العامة والشوارع المضيئة والجامعات. كان الناس يتكبدون مشقة السفر للدراسة في الأندلس.   
إن ما ذكر عن عصر النهضة الأوروبي الذي أطلق عليه الولادة الجديدة ، لم يكن ولادة جديدة إنما نسخ تام لكل ما قدمته الأندلس لأوروبا المتخلفة الغارقة في ظلام الجهل. فقد افتتحت الجامعات الأوروبية مثل أوكسفورد وكيمبردج وروما وفلورنس وجلاسجو وميونخ بين 1100 و 1500م وهي حقبة إنتهاء العصر الأندلسي في إسبانيا. أنظر جدول (2).
جدول (2) الجامعات الأوروبية وتاريخ تأسيس كل جامعة
العام
الجامعة
الدولة
1088م
جامعة بولونيا
ايطاليا
1096م
جامعة أكسفورد
بريطانيا
1134م
جامعة سالامانكا
مملكة ليون
1209م
جامعة كيمبردج
بريطانيا
1222م
جامعة بادوا
جامعة لومبارد
1224م
جامعة نابلس
صقلية
1241م
جامعة سيينا
جمهورية سيينا
1290م
جامعة مصراطة
الدولة البابوية
1290م
جامعة كويمبرا
البرتغال
1303م
جامعة روما
الدولة البابوية
1321م
جامعة فلورنس
جمهورية فلورنسا
1364
جامعة جاغيلونيان
بولندا
1365م
جامعة فيينا
الامبراطورية الرومانية المقدسة
1386م
جامعة هايدلبيرغ
الامبراطورية الرومانية المقدسة
1404م
جامعة تورين
دوقية سافوي
1409م
جامعة ليبزيغ
الامبراطورية الرومانية المقدسة
1413م
جامعة سانت اندروز
مملكة اسكتلندة
1450م
جامعة برشلونه
تاج أراغون
1451م
جامعة جلاسجو
مملكة اسكتلندة
1460م
جامعة بازل
الامبراطورية الرومانية المقدسة
1472م
جامعة ميونخ
الامبراطورية الرومانية المقدسة
1479م
جامعة كوبنهاغن
الدنمارك
1481
جامعة جنوا
جمهورية جنوا
1495م
جامعة أبردين
مملكة اسكتلندة
1499م
جامعة فالنسيا
تاج أراغون

ففي مجال الرياضيات والحساب قدم المسلمون علوم الجبر والرموز والمعادلات والأرقام العربية التي سهلت الأرقام الرومانية المعقدة واللوغارثمات (الخوارزميات) وطرق لحل المعادلات من الدرجة الثالثة ومعادلات وقوانين النسب المثلثية والحساب.
وفي الفيزياء وثقوا انجازاتهم واكتشافاتهم لعلوم القوة والعزوم والصفات الميكانيكة. كما شرح العرب مركز الجاذبية الأرضية ووصفوا الجاذبية. كما رسموا الأجسام الهندسية المتشابهة وطوروا مكثاف الغازات ومقياس ثقل السائل النوعي والذراع والتوازن والميزان المتدرج وقاسوا الجاذبية النوعية للعديد من المواد. كما صنعوا البندول وساعة الحائط والزنبرك.
أما في الكيمياء فقد قدم علماء العرب المسلمون الكثير مثل النظرية الذرية للمادة وطوروا عمليات التبخر من السائل الى الغاز ومن الصلب الى الغاز والتبلور والتقطير والترشيح والصباغة والذوبان. وأدخلوا صناعة الحديد وأشغال المعادن وطرق تلوين القماش والنسيج. وحددوا الكثير من التحضيرات الكيميائية الضرورية مثل أحماض الكبريت والنترات وكلوريد الهيدروجين كلوريد الأمونيوم ونترات الفضة وأكاسيد الزئبق والكلوريدات والكبريتات الأخرى والصوديوم. كما طوّروا طرق كيميائية ومعادلات لصناعة الزجاج والصابون والعطور والرتنجات والزيوت والدهون والأصباغ والورق والسكر والبارود. وأدخلوا استخدام الجرار والقوارير.
ونبغوا في مجال الطب الذي استفادت منه الحضارة البشرية جميعها فقد نبغوا بطب النساء وبعمليات التوليد وكتبوا المراجع الطبية وقدموا علاجات واجراءات طبية وجهزوا الدهانات الطبية واكتشفوا الدورة الدموية والدورة التنفسية ووظائف الرئة وحددوا طبيعة وعدوى مرض السل. ووضحوا كيفية إنتشار المرض بالماء والتربة وقاموا بعلاجات وعمليات للعين والأذن والأسنان. صنع المسلمون اكثر من مائتين آلة جراحية وحددوا 130 مرضاً للعين. ووصفوا 143 دواءً. كما رتقوا الجروح بواسطة النمل العادي والنمل الأبيض. وفي الصيدلة جهزوا الكحول والنترات والكربونات والأحماض والبكروتوكسين (يعالج الصرع) وجهزوا ادوية كيماوية على شكل اقراص ودواء سائل. كانت هناك صيدليات مفتوحة لصرف الدواء. ونجد اليوم في اوروبا الكثير من أسماء الدواء والأعشاب الطبية العربية مثل الحناء والكحول والكالي (الليثيوم والبوتاسيوم والصوديوم) والقطن والزعفران والياسمين الكركم الإكسير والحشيش والسماق والطرطير. وهناك الكثير مثلها في الطب مثل الأورطي والقولون والقرنية والنخاع والرسغ والبند (الرباط) والقناة والقسطرة والجلط واللجم.
وفي علوم الفلك صنعوا الإصطرلاب والسدسيات الملاحية وجهزوا مراجع النجوم لحركة الكواكب. وأطلقوا مائتين اسم عربي على النجوم وبرهنوا على أن الأرض كروية وقاسوا طول الدرجة الأرضية وحددوا قطر ومحيط الأرض وقاسوا درجة ميلان الشمس على الأرض ووضعوا الكواكب والنجوم على رسوم بيانية بمداراتها. كان الغرب يعجب لماذا يدرس العرب الفلك منذ تلك الحقبة من الزمن. كان العرب مهتمين بهذه العلوم لأنهم يستخدمونها في الملاحة وفي تحديد القبلة واوقات الصلاة.
أيضا اخترع المسلمون الكثير من الأجهزة الجغرافية وأدوات المسح وجهزوا الكثير من خرائط العالم المفصلة للطرق البرية والبحرية ، وقاسوا وكتبوا الكثير عن التقويم الفلكي والرياح الموسمية للمحيطات والبحار.
لقد كانوا يعملون للأجيال القادمة. لننظر الى نظام الماء وري المحاصيل. فمن خلال الساقيات رفعوا مياه النهر لإيصالها الى المساكن كما شقوا أفلاجاً بسيطة لتوصيل مياه الجبال لتسقي البيوت والمحاصيل بدون أن يدمروا البيئة. في غرناطة تستخدم هذه الأنظمة حتى يومنا هذا.
اشتهرت الأندلس اليوم عالمياً في فنون العمارة. تزور مدنها شعوب العالم أجمع وتقف طوابيراً في حر الصيف لتفوز بمشاهدة المنشآت الأندلسية المعمارية العظيمة مثل جامعة قرطبة وفن العمارة العربي في طليطلة ومنارة أشبيلية والقصر الأشبيلي. ويضيف قصر الحمراء التنوع في الهندسة التشكيلية والزخرفية لفن العمارة العربي. أما مدينة الزهراء التي بناها عبدالرحمن الناصر خارج قرطبة فهي تحفة هندسية في النقوش والنحت. ولا يزال جامع قرطبة قائماً بروعته رغم التلف الذي أصابه ومحاولة تغييره. سيتأمل الزائر للأندلس روعة الأبراج والأبواب والأسقف والأعمدة والقباب والقصور والمساجد والمشربيات وشرفات المآذن والأبراج والسياجات والبيوت الأندلسية والنوافير ، كلها تتميز بإتقان هندسي ومتانة وفن إسلامي وتفاصيل جميلة. أنظر الجدول (3) الذي يوضح بعضاً من كبار مطوري حركة النهضة في البلاد الأندلسية.
جدول (3) كبار العلماء وأطباء وفلاسفة ومؤرخي وأدباء وفلكيي نهضة الأندلس
العام
المدينة
الإسم
المجال العلمي والإنجازات
845م
قرطبة
زرياب:
ابو الحسن علي بن نافع مولى المهدي الخليفة العباسي
الزرياب طير اسود اللون عذب التغريد.
احبه هارون الرشيد ولكن بسبب حسد استاذه اسحق الموصلي غادر الى الأندلس
اسس مدرسة للغناء والموسيقى
اسس الموشحات الأندلسية مع مقدم بن معافى القبري
زاد اوتار العود الى خمسة
ادخل مقامات كثيرة
النشيد قبل النقر
887م
قرطبة
عباس بن فرناس
فلكي: حوّر وطوّر حفر الزجاج المرو
أنشأ في بيته هيكلاً للأجرام السماوية
واخترع المنقانة: ساعة مائية بمقدورها تحديد الصلاة
912م
قرطبة
يونس بن أحمد الحراني
الطب
964م
قرطبة
عريب بن سعيد القرطبي
طب الأطفال والتوليد
1000م
قرطبة
ابن سَمَجون
الفلاحة النَبطية
1003م
قرطبة واشبيلية
ابن زيدون:
ابو الوليد أحمد بن عبدالله
الشعر والأدب والسير والحكم والأمثال
1008م
قرطبة
مسلمة المرحيطي:
.أبو القاسم مسلمة بن أحمد
الفلك والرياضيات والكيمياء والمنطق والموسيقى
اشتهر بتحضير اكسيد الزئبق
الكتب:
كتاب المعاملات
اختصار تعديل الكواكب من زيج البتاني
1013م
قرطبة
أبي القاسم الزهراوي
طب وجراحة وصيدلة: مؤلف موسوعة الطب ترجمت فورا الى اللاتينية
اكبر جراح
اوقف النزيف بالكي
ربط الشريان بخيوط الحرير
كتاب: التصريف لمن عجز عن التأليف
طب الأسنان
القثطرة في تنظيف المثانة وتنظيف الصدر من الدم
استئصال اللوز
استخراج الجنين في الولادات المستعصية
تفتيت الحصى في المثانة
ونجح في عملية شق القصبة الهوائية
بحث في التهاب المفاصل
1064م
قرطبة
ابن حزم
الفلك
برهن على كروية الأرض
1064م
اشبيليا
ابن زهر:
عبدالمللك ابن زهر بن عبدالملك بن مروان بن زهر الأيادي أبو مروان الإشبيلي
عالم طب
طبيب معالج
1076م
قرطبة
ابن حيان القرطبي
مؤرخ اندلسي
1085م
قرطبة
ابو عبيد البكري
جغرافيا
كتاب: المسالك والممالك
كتاب: معجم ما استعجم
1095م
سرقسطة
ابن باجه
من أبرز الفلاسفة المسلمين، اهتم بالطب والرياضيات والفلك والادب والموسيقى
1100م
طليطلة وقرطبة
لأبي إسحاق إبراهيم بن يحيى النقاش، المعروف بالزرقالي
علم الفلك
صناعة الإسطرلاب
جداول فلكية لمدينة طليطلة
1150م
وادي آش
ابن طفيل
الفلسفة و الأدب و الرياضيات و الفلك و الطب
1160م
ولد بسبتة
توفي بصقلية
الشريف الإدريسي
الفلك
كتاب: نزهة المشتاق
وضع خريطة العالم وشرح أقاليمها
قسم العالم الى 70 قسم ورسم خريطة كل قسم
قاس الطول والعرض للبلدان
1160م
قرطبة
أبو جعفر محمد بن أحمد الغافقي
علم النبات
كتاب: الأدوية والمفردات
صيدلي
1175م
اشبيلية
أبو زكرياء يحيى بن محمد بن أحمد ابن العوام الاشبيلي
كتاب الفلاحة
1198م
قرطبة
ابن رشد:
محمد بن أحمد بن رشد ويكنى أبا الوليد
فيلسوف درس لأفلاطون وارسطو وصحح لإبن سيناء والفارابي
الشعر والطب والرياضيات والفلك
عين طبيب ثم قاضي في قرطبة
قاضي في اشبيلية
قاضي القضاة في قرطبة
1240م
اشبيلية
أبو العباس بن الرومية
صيدلاني عالم في النبات
1248م
مالقة
ابن البيطار:
ضياء الدين عبدالله بن أحمد بن البيطار
الطب
تصنيف الأعشاب
كتاب: الجامع لمفردات الأدوية والأغذية
1261م
باديس المغرب
الحسن المراكشي:
ابو علي الحسن بن علي بن عمر المراكشي
الفلك والرياضيات والجغرافيا
صناعة الساعات الشمسية
علوم المثلثات: الجيب والجيب التمام والسهم
الخطوط الدالة على الساعات المتساوبة
1332م
اشبيليا
ابن خلدون:
عبد الرحمن بن محمد، ابن خلدون أبو زيد، ولي الدين الحضرمي الإشبيلي
علم الإجتماع
اشتهر بعقد الصلح بين المتخاصمين من الحكام
1374م
غرناطة
ابن الخطيب:
محمد بن عبد الله بن سعيد بن عبد الله بن سعيد بن علي بن أحمد السّلماني الخطيب
شاعر وكاتب وفقيه مالكي ومؤرخ وفيلسوف وطبيب وسياسي

فمن علم من؟

يحاول أغلب مؤلفي الغرب إنكار علوم العرب التي نقلتها أوروبا منهم ولكن بعضاً من مؤرخيهم الصادقين اعترفوا بفضل العرب والمسلمين. لقد وضحنا في بحثنا أن المسلمين نقلوا الأخلاق قبل العلوم. فعلموا أوروبا التسامح منذ مئات السنين ثم نقلوا لهم العلوم والحضارة من خلال جامعاتهم العريقة اليوم والتي نهلت من معين قرطبة وغرناطة واشبيلية وغيرها. فالكيمياء لا يعرفون عنها شيئا البتة ، إكتشفها العرب إسماً وعلماً وأبدعوا فيها. ويبين جدول (4) أمثلة بسيطة على تقدم المسلمون وسبقهم لنظرائهم في العلوم مثل الجاذبية والطب والجراحة وأصل الأنواع والحساب والفلك.
جدول (4) سبق المسلمون
الإكتشاف
المسلمون والعرب
الأوروبيين
الجاذبية
الإدريسي 1160م
نيوتن 1726م
الطب والجراحة
الزهراوي
قاي دي كاوليك
تطور الأنواع
ابن مسكوية وابن خلدون 1332م
دارون ولامارك عام 1809م
الرياضيات
الخوارزمي الحسن المراكشي وابن رشد 850م
غاليليو 1600م
الفلك والجغرافيا
الشريف الإدريسي 1160م
ماركو بولو 1324م فاسكوديجاما 1520م

الدرس المستفاد: الثقافة سبيل التسامح

تشير تجربة الأندلس في تعايش المسلمين والمسيحيين واليهود إلى أن الثقافة لعبت الدور الأكبر في مد الجسور بين الطوائف والأعراق المختلفة. ومن تجربتي الخاصة فإن الكثير منا لا ينصف معنى الثقافة حقها ، فالبعض يفهمها بأنها خصائص الأمه الحضارية والفكرية والبعض الآخر يعرفها بمجموع العقائد والقيم والقواعد التي يقبلها ويمتثل لها أفراد المجتمع. فعندما نفهم ماهية الثقافة وتفاصيل مكوناتها سنفهم كيف تعايش المسلمون في الأندلس مع غيرهم بإنسجام.
لا بد أن نعرف أننا نعني بالثقافة أو الحضارة كل ما سنأتي على ذكره:
·        فالحضارة هي الودائع المتراكمة من المعرفة والخبرة والقيم وجودة التميز في الفنون والحرف والأخلاق، أي في الاهتمامات العلمية ، والهندسية والمعمارية والأدبية والفلسفية وغيرها من العلوم والفنون
·        والثقافة أو الحضارة هي تحسين العقل وصقله وتطويره بالتعلم والتدريب
·        وهي مجموعة مشتركة للمواقف والأهداف والقيم والسلوكيات والمعتقدات من سمات اجتماعية أو عرقية والممارسات التي تميز مؤسسة أو منظمة ، أو فئة عمرية معينة  
·        وهي كذلك سبل المعيشة التي طورتها الأجيال وتناقلتها من جيل الى آخر
فعندما نعرف الثقافة بهذا المفهوم الشامل سنعرف كيف ننقض أي تحيز بيننا لأن العمل المشترك بيننا أسمى وأقوى من تفاهات اختلافاتنا التي لا تسمن ولا تغني. فهاهي أفكارنا تتناطح وتتنافس في الوصول الى الأفضل من أجل مجتمعاتنا. وامتلاكنا لهذه الثقافة تجعلنا حاسمين في بناء علاقة عاطفية مع الناس من مختلف الطوائف اجتماعيا مواطنين كانوا أو مهاجرين ، مزيلين بذلك الحواجز التي تحول دون الاندماج بيننا عن طريق علومنا وآدابنا وأخلاقنا المكتسبة.
هذا التسامح كان تجربة الأندلس. فليتنا ندرس الموضوع بعمق أكبر ونصمم سياساتنا وبرامجنا من أسفل لأعلى لنلم شمل الطوائف في عملية تكامل. يمكننا وصف عادات وتقاليد الشعوب والثقافات الفردية علمياً أو ما يطلق عليه إثنوغرافيا في صياغة سياسة التكامل المنشودة. فهناك دائماً فرصاً متاحة لإشراك الجميع بتكامل فعّال يخدم ويقوى المجتمع. ولنمّكن العلماء والأدباء والفلاسفة والمهندسين من مد الجسور مع دول العالم في سبيل العولمة الإسلامية التي ستفيد البشرية. فهذا هدف الإسلام السامي. فالإسلام لا ينظر بمنظور المصالح الوطنية إنما بمفهوم العدالة والإيمان والسلام العالمي. فجميع الأمم التي اتصلت بالمسلمين ... اعتنقت الإسلام بسبب عولمة منهجه. 
أضْحَى التّنائي بَديلاً عنْ تَدانِينَا
وَنَابَ عَنْ طيبِ لُقْيانَا تجافينَا
أَنَّ الزَمانَ الَّذي مازالَ يُضحِكُنا
أُنساً بِقُربِهِمُ قَد عادَ يُبكينا
حَالَتْ لِفقدِكُمُ أيّامُنا، فغَدَتْ
سُوداً، وكانتْ بكُمْ بِيضاً لَيَالِينَا
(ابن زيدون)

المراجع

لوبون غوستاف (حضارة العرب) ترجمة عادل زعيتر مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة. مصر. 2013م

هناك 3 تعليقات:

  1. جادك الغيث إذا الغيث هَمَا
    يا زمان الوصل في الأندلس
    لم يكن وصلُكَ إلا حُلماً
    في الكرى أو خلسة المختلس

    آه يادكتور راشد .. كلامك عن الاندلس ايقض حلماً من سبات
    بعد الاندلس لا نعرف الآن هل نحن أحياء _ ام صرنا رثات
    فالحديث عن الاندلس حديث ذو شجون
    ارض الاندلس هي الارض التي قامت عليها أركان أرقى حضارة عرفتها الأنسانية عبر عصورها
    الاندلس هي الفردوس المفقود لكل عربي مسلم

    فقدنا الاندلس، ومع الأندلس فقدنا العلماء والمفكرين والمبدعين
    مع الأندلس فقدنا الحضارة العربية
    فهل ستعود الأندلس ؟؟؟
    بعد اكثر من خمسة قرون على سقوط غرناطة


    وآه يا أندلس طارقٌ ونُصير،
    شوق نحمله لأيام لم نعشها،
    لأرضٍ لم نطأها،
    لوطنٍ لم يلدنا،
    نقول بخجلٍ وكلنا أمل ... ستعودين حتماً ...


    شكراً لك يادكتور على هذه المقالة الرائعة
    @Eyebutterfly أسماء السعدي

    ردحذف
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  3. ان شاء الله ستعود
    لقد كان هدفي من الكتابة طرح الثقافة كحل للتسامح والتعايش العالمي الذي سيطورنا وان شاء الله سنصحو وانا متفائل من ذلك
    اشكرك على الاثراء الرائع
    راشد السعدي

    ردحذف